رحال بريده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الرابط الجديد www.rahal20.com
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 7:57 pm من طرف Admin

» تم رفع المنتدى www.rahal20.com
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 3:36 am من طرف Admin

» سبب وضع أكثر من3 مواضيع
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 1:36 am من طرف Admin

» تـــم رفــع المنتـــدى إلى الرابـــطwww.rahal20.com
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 1:24 am من طرف Admin

» رابط المنتدى الجديد بعد الرفع www.rahal20.com
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 1:19 am من طرف Admin

» لــعبة ادخل السجن واختر واحــد يطلعك
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 12:57 am من طرف MiSs Lo0olly

» فضـــــل صلاة " " الترااويــح
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:19 pm من طرف الفارس

» صلاة الضحى..........
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:05 pm من طرف الفارس

» بر اوالدين...وعقوق الوالدين
بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:02 pm من طرف الفارس

مركز رفع الصور والملفات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رحـــــال - 1331
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
صــــقــــ(نجد)ــــــــر - 1181
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
لقـــياك عيد - 1132
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
عبوودي - 1126
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
الياباني - 947
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
مسرعه بشويش - 899
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
اسيرالقدر - 886
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
النابض - 770
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
الهوى الغايب - 735
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
الفارس - 426
بر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_voting_barبر اوالدين...وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
سجل الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

سـاعـه

 

 بر اوالدين...وعقوق الوالدين

اذهب الى الأسفل 
+2
صــــقــــ(نجد)ــــــــر
الفارس
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
رحال نشيط
رحال نشيط
الفارس


عدد الرسائل : 426
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s11
رقم العضويه : 53
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2008 9:45 pm

بر الوالدين و عقوق الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّد المرسلين محمّد




بر الوالدين وعقوق الوالدين




من معاصي البدن التي هي من الكبائر أي من المعاصي التي لا تلزم جارحة من الجوارح عقوق الوالدين أو أحدهما وإن علا ولو مع وجود أقرب منه، قال بعض الشافعية في ضبطه: "هو ما يتأذّى به الوالدان أو أحدهما تأذيًا ليس بالْهَيِّن في العُرف" .



ومن عقوق الوالدين الذي هو من الكبائر ترك الشخص النفقة الواجبة عليهما إن كانا فقيرين ، أما إن كانا مكتفيين فلا يجب الإنفاق عليهما، لكن ينفق عليهما من باب البِرّ والإحسان إليهما، فيُسنّ له أن يعطيهما ما يحبّانه، بل يُسنّ أن يطيعهما في كل شىء إلا في معصية الله، حتى في المكروهات إذا أطاع أبويه يكون له في ذلك رِفعة درجة عند الله. قال الفقهاء: "إذا أمر أحدُ الوالدين الولد أن يأكل طعامًا فيه شُبهة، أي ليس حرامًا مؤكّدًا، يأكل لأجل خاطرهما ثم من غير علمِهما يتقايؤه" ، وقالوا: "إذا أمر أحد الوالدين ولده بفعل مباح أو تركه وكان يغتمّ قلب الوالد أو الوالدة إن خالفهما يجب عليه أن يطيعهما في ذلك" .



ومن بِرّ الوالدين أن يَبر من كان أبوه يحبه بعد وفاة أبيه بالزيارة والإحسان، كذلك من كان تحبّه أمّه بعد وفاتها أن يصلهم ويُحسن إليهم ويزورهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أبَرِّ البِرِ أن يَبَرّ الرجل أهل وِدِّ أبيه بعد أن يُوَلّي" أي بعد أن يَموت .



ومن بِرِّ الوالدين زيارتهما بعد موتهما .



ومن أراد أن يكون بارًّا بوالديه فعليه أن يطيعهما في أغلب المباحات أو كلِّها.



قال أهل العلم: "من حيث المشروعية يطيع الولد والديه في المباح والمكروه" لكن لا يجب طاعتهما في كلِّ مباح بل يجب أن يطيعهما في كلِّ ما في تركه يحصل لهما غَم بسببه وإلا لا يكون واجبًا، فإذا طلب أحد الوالدين من الولد أن لا يسافر وكان سفره بلا ضرورة وجب عليه ترك ذلك السفر إذا كانا يغتمان بسفره. وإذا أراد الأب منع ولده من الخروج من البيت بدون إذنه فإن كان خروجه يُسبِّب للأب غما شديدًا بحيث يحصل له انهيار أو شبه ذلك عندئذٍ لا يجوز له الخروج بدون إذنه بل يكون خروجه من الكبائر، فدرجة المعصية في ذلك على حسب الإيذاء الذي يحصل للوالد.



وإذا طلب الأب او الأمّ من ابنه شيئا مباحًا كغسل الصحون أو ترتيب الغرفة أو تسخين الطعام أو عمل الشاي أو ما أشبه ذلك ولم يفعل فإن كان يغتمّ قلب الوالد أو الوالدة إن لم يفعل حرام عليه أن لا يفعل .



قال الله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا . إمّا يبلغنّ عندك الكِبر احدهما أو كلاهما فلا تقلْ لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلِّ من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا} (سورة الإسراء 23-24) .



أمر الله عباده أمرًا مقطوعًا به بأن لا يعبدوا إلا إياه وأمر بالإحسان للوالدين، والإحسان هو البِرّ والإكرام. قال ابن عباس: "لا تنفض ثوبك فيصيبهما الغبار". وقال عُروة: "لا تمتنع عن شىء أحبّاه" .



وقد نهى الله تعالى عباده في هذه الآية عن قول "أفٍّ" للوالدين وهو صوت يدل على التضجّر، وأصلها نَفْخُك الشىء الذي يَسقط عليك من تراب ورماد، وللمكان تريد إماطة الأذى عنه فقيلت لكل مستثقل .



"ولا تنهرهما" ولا تزجرهما عما يتعاطيانه مما لا يُعجبك، والنهي والنهر أخوان.



"وقل لهما قولاً كريمًا" أي ليِنا لطيفًا أحسن ما تجد كما يقتضيه حُسن الأدب.



"واخفض لهما جناج الذلِّ من الرحمة" أي أَلِن لهما جانبك متذلِّلاً لهما من فرط رحمتك إياهما وعطفك عليهما ولِكَبرِهما وافتقارهما اليوم إلى من كان أفقر خلق الله إليهما بالأمس . وخفض الجناح عبارة عن السكون وترك التصَعّب والإباء، أي ارفق بهما ولا تغلظ عليهما.



"وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا" أي مثل رحمتهما إياي في صغري حتى ربياني، أي ولا تكتفِ برحمتك عليهما التي لا بقاء لها أو هو أن يقول: يا أبتاه يا أمّاه ولا يدعوهما بأسمائهما فإنه من الجفاء وسوء الأدب معهما.



وفائدة "عندك" أنهما إذا صارا كَلاًّ على ولدهما ولا كافل لهما غيره فهما عنده في بيته وكَنَفه وذلك أشقّ عليه، فهو مأمور بأن يستعمل معهما لين الخلق حتى لا يقول لهما إذا أضجره ما يستقذر منهما "أف" فضلاً عما يزيد عليه، ولقد بالغ سبحانه في التوصية بهما حيث افتتحها بأن شفع الإحسان إليهما بتوحيده ثم ضيّق الأمر في مراعاتهما حتى لم يُرخِّص في أدنى كلمة تنْفلت من المتضجّر مع موجبات الضجر ومع أحوالٍ لا يكاد يصبر الإنسان معهما.



وادعُ الله بأن يرحمهما رحمته الباقية، واجعل ذلك جزاء لرحمتهما عليك في صغرك وتربيتهما لك، والدعاء مختص بالأبوين المسلمين.



وروى الحاكم والطبراني والبيهقي في شُعَبِهِ مرفوعًا "رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما" .



وعن بَهز بن حكيم عن أبيه عن جَدِّه رضي الله عنهم قال: "قلت يا رسول الله من أبرّ ؟ قال أمك ، قلت ثُم من ؟ قال: أمّك، قلت ثُم من ؟ قال: أمك، قلت: ثُم من ؟ قال: أباك، ثُم الأقربَ فالأقرب" أخرجه أبو داود والترمذي وحسّنه.



فيُفهم من هذا الحديث تقديم الأمِّ على الأب في البِرِّ فلو طلبت الأمّ من ولدها شيئًا وطلب الأب خلافه وكان بحيث لو أطاع أحدهما يغضب الآخر يقدِّم الأمّ على الأب في هذه الحالة.



وإنَما حضّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه هذا على برّ الأمّ ثلاثًا وعلى برّ الأب مرّة لعنائها وشفقتها مع ما تقاسيه من حمل وطلق وولادة ورضاعة وسهر ليل. وقد رأى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً يحمل أمّه على ظهرة وهو يطوف بها حول الكعبة فقال: "يا ابن عمر أتراني وفّيتهما حقّها، قال: ولا بطلقة واحدة من طلقاتها، ولكن قد أحسنت والله يثيبك على القليل كثيرًا" .



وقد قال بعض العلماء بوجوب الاستغفار للأبوين المسلمين في العمر مرة، ثم الزيادة على ذلك قربة عظيمة، وليس شرطًا أن يكون هذا الاستغفار بعد وفاتهما.



فالولد إن استغفر لوالديه بعد موتهما ينتفع والداه بهذا الاستغفار حتى إنهما يلحقهما ثواب كبير فيعجبان من أي شىء جاءهما هذا الثواب فيقول لهما الملك هذا من استغفار ولدكما لكما بعدكما.



وقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ثلاثة لا يدخلون الجنة العاقّ لوالديه والديوث ورَجُلَةُ النساء" رواه ابن حبان. أي لا يدخل هؤلاء الثلاثة الجنة مع الأوّلين إن لم يتوبوا وأما لو تابوا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.



والديّوث: هو الذي يعرف الزنى في أهله ويسكت عليه مع مقدرته على منعهم.

ورجلة النساء : هي التي تتشبّه بالرجال .



وأخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل وهل يَسُبّ الرجل والديه ؟ قال : نعم يسبّ أبا الرجل فيسب الرجل أباه ويسب أمه فيسب أمه" .



وروى الحاكم بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإنه يعجّل لصاحبه" يعني العقوبة في الدنيا قبل يوم القيامة .



وقال عليه الصلاة والسلام: "ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده" رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد.



وهذا معناه إن دعا عليه بحقّ أما إن دعا عليه بغير حقّ فلا يضرّه ذلك.



فمن أراد النجاح والفلاح فليبَرّ أبويه فإن من برّ أبويه تكون عاقبته حميدةً فبرّ الوالدين بركة في الدنيا والآخرة.

والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــقــــ(نجد)ــــــــر
رحال مــــــبدع
رحال مــــــبدع
صــــقــــ(نجد)ــــــــر


عدد الرسائل : 1181
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s10
رقم العضويه : 7
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 2:26 am

جزاك الله خير
ولاهنت على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياباني
رحال مــــــبدع
رحال مــــــبدع
الياباني


عدد الرسائل : 947
رقم العضويه : 20
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 6:39 am

مشكور اخوي

الصراحه موضوع ينحط على الجرح يبرا

اهم شيء بر الوالدين وعدم عقوقهم

والان كل واحد يقبل راس ابيه وامه

مشكور اخوي مره ثانيهـ

تقبلـ مروريـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النابض
رحال مميز
رحال مميز
النابض


عدد الرسائل : 770
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s10
رقم العضويه : 19
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 1:46 pm

جزااك الله الف خيرررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب
رحال مميز
رحال مميز
الهوى الغايب


عدد الرسائل : 735
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s11
رقم العضويه : 23
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 3:29 pm

اللهم ارزقنا برهما في الحياة وبعد الممات.

تقبل مروري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقـــياك عيد
رحال مــــــبدع
رحال مــــــبدع
لقـــياك عيد


عدد الرسائل : 1132
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s10
رقم العضويه : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 4:47 pm

والله جداااا مهم اهم شي في الحياة



بر الوالدين ولابعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
رحال نشيط
رحال نشيط
الفارس


عدد الرسائل : 426
اعلام الدول : بر اوالدين...وعقوق الوالدين Male_s11
رقم العضويه : 53
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

بر اوالدين...وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر اوالدين...وعقوق الوالدين   بر اوالدين...وعقوق الوالدين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:02 pm

شكر للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بر اوالدين...وعقوق الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رحال بريده :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: